بحـث
المواضيع الأخيرة
الفيربتونال
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الفيربتونال
طريقة الفيربتونال " اللفظ المنغم لتدريب المعاقين سمعياً على النطق و الكلام
وهي الطريقة المستخدمة في معهد الأمل بمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية ومؤسس هذه الطريقة هو البروفيسور دكتور بيتر جويرينا يوغسلافي الجنسية وهو أستاذ لعلم الصوتيات بجامعة زغرب وبدأت الفكرة عنده عندما كان يدرس اللغة الفرنسية بجامعة السربون وأخذ يفكر بطريقة تجعل الأجانب يتكلمون اللغات الأخرى مثل أهلها ،فتوصل إلى ضرورة أن يُنقى الصوت تماما ليسمع بطريقة واضحة لكي يتمكن الفرد من النطق السليم وتعتمد هذه الطريقة على استخدام البقايا السمعية مهما كانت ضئيلة ويتم تدريب وتأهيل الأطفال بحيث يمكن المخ من إداراك الحديث من خلال البقايا السمعية لكل طفل على حدة والهدف من هذه الطريقة هو إدماج الأفراد المعاقين سمعيا بالمجتمع وإمكان الاتصال معهم من خلال الطريق الطبيعي وهو الكلام .
وقد ارتكزت طريقة اللفظ المنعم على عدة نقاط هامة هي :
التردد: وهو عدد الذبذبات في الثانية الواحدة ويرمزلة بـ Hz والتردد يحتوي على تردد عالٍ ومنخفض .
الشدة :وهى درجة علو الصوت أو انخفاضه ويرمز له بـ dB ، وقد أثبتت الدراسات أن أذن الإنسان حساسة للترددات من 10 هرتز إلى 20.000 هرتز كما وجد أن الترددات التي يمكن تميز أصوات الحديث بها تققع بين 300-3000 هرتز أما إيقاع وتنغم الحديث فيقع في الترددات المنخفضة ولهذا استغلت هذه الطريقة
عناصر الحديث في تدريب المعاقين سمعياً
1) الإيقاع والتنغيم 2) الترددات 3) الشدة 4)الزمن 5) الوقفة 6) التوتر
وعن طريق مقياس سمع المعاقين سمعيا يتم استغلال المجال الأمثل له للسمع حتى إذا اظهر انه يعاني من صمم عميق ، حيث يعتمد تعليم الطالب في هذه الطريقة على العمل معه في عدة أقسام منها :
1- العمل الجماعي داخل الصف فإلى جانب التعليم الأكاديمي يخضع الطالب لمدة ساعتان للتدريب على النطق و الحوار من خلال الحصص الآتية :
الإثراء اللغوي : و فيها تستخدم المواقف و المناسبات و كذلك القصص الهادفة ذات الحوار البسيط لتدريب الطالب على النطق و المحادثة .
حصص السمعي البصري : و فيها تستخدم الأفلام السمعية البصرية و هي أعدت خصيصاً لتعليم الطالب المحادثة و الحوار بحيث يقوم الطالب بتمثيلها و تطبيقها بكل حوارها في مواقف مشابهة لها في حياته اليومية .
التمارين الموسيقية : حيث خصص لكل صوت في اللغة عدة تمارين تساعد على إخراجه و تهذب نطقه خلال كلمات و جمل .
التمارين الجسدية وهي تمارين يستغل فيها الجسد بحركات مدروسة تساعد على تهذيب الصوت و اخراجه سليماً عن طريق الوقوف على لوح مذبذب ينتقل من خلاله الصوت إلى بقية بما فيها أعضاء الجسم الأعصاب ) ويتم تدريب الطالب في جميع الحصص السابقة تدريباً سمعيا بحيث يبعد وجه المعلم عن الطالب لعدة مسافات و محادثته دون أن يرى حركة الشفاه .
2- العمل الفردي : حيث يتواصل تدريب الطفل في غرفة خاصة على النطق و الكلام و يعمل معه فردياً أخصائي علاج النطق مستخدماً المرشحات التي تعين في توصيل الصوت نقياً للطفل
وقد صممت أجهزة للاستعانة بها عند تدريب المعاقين سمعياً في طريقة اللفظ المنغم والمتبعة في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية وهي كالآتي:
1-جهاز سوفاج (1 )
وهو جهاز يستخدم في الصفوف مع موزع للصوت على عدد تلاميذ الصف الذي لا يتجاوز الثمانية تلاميذ مع سماعات مكبرة للصوت ذبذبة لتوصيل الصوت إلى المخ عن طريق العظم
2- جهاز سوفاج (2)
وهو يستخدم في التدريب على النطق الفردي وتصحيح النطق مع سماعة ومذبذب بالإضافة إلى مرشحات لتنقية الصوت سواء العالي او المنخفض حتى يصل الصوت واضحاً ونقياً الى مخ الطالب
3_ جهاز سوفاج بالاشعة تحت الحمراء وهو مثل جهاز سوفاج و لكن بدون أسلاك فعن طريق ليس الطالب للسماعة التي تلتقط الصوت من خلال مشعات مركبة على الحائط في أربعة أركان الصف وهذا الجهاز يفيد في أنه يجعل الطفل حر الحركة ويتحرك بسهولة وبدون عائق الاسلاك و خاصة في التدريب بالحركات الجسدية
4-مني سوفاج :وهو جهاز سوفاج ولكن صغير يمكن حملة مع الطالب في المدرسة والبيت فيسهل حركة الطالب سواء في البيت او المدرسة
وهي الطريقة المستخدمة في معهد الأمل بمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية ومؤسس هذه الطريقة هو البروفيسور دكتور بيتر جويرينا يوغسلافي الجنسية وهو أستاذ لعلم الصوتيات بجامعة زغرب وبدأت الفكرة عنده عندما كان يدرس اللغة الفرنسية بجامعة السربون وأخذ يفكر بطريقة تجعل الأجانب يتكلمون اللغات الأخرى مثل أهلها ،فتوصل إلى ضرورة أن يُنقى الصوت تماما ليسمع بطريقة واضحة لكي يتمكن الفرد من النطق السليم وتعتمد هذه الطريقة على استخدام البقايا السمعية مهما كانت ضئيلة ويتم تدريب وتأهيل الأطفال بحيث يمكن المخ من إداراك الحديث من خلال البقايا السمعية لكل طفل على حدة والهدف من هذه الطريقة هو إدماج الأفراد المعاقين سمعيا بالمجتمع وإمكان الاتصال معهم من خلال الطريق الطبيعي وهو الكلام .
وقد ارتكزت طريقة اللفظ المنعم على عدة نقاط هامة هي :
التردد: وهو عدد الذبذبات في الثانية الواحدة ويرمزلة بـ Hz والتردد يحتوي على تردد عالٍ ومنخفض .
الشدة :وهى درجة علو الصوت أو انخفاضه ويرمز له بـ dB ، وقد أثبتت الدراسات أن أذن الإنسان حساسة للترددات من 10 هرتز إلى 20.000 هرتز كما وجد أن الترددات التي يمكن تميز أصوات الحديث بها تققع بين 300-3000 هرتز أما إيقاع وتنغم الحديث فيقع في الترددات المنخفضة ولهذا استغلت هذه الطريقة
عناصر الحديث في تدريب المعاقين سمعياً
1) الإيقاع والتنغيم 2) الترددات 3) الشدة 4)الزمن 5) الوقفة 6) التوتر
وعن طريق مقياس سمع المعاقين سمعيا يتم استغلال المجال الأمثل له للسمع حتى إذا اظهر انه يعاني من صمم عميق ، حيث يعتمد تعليم الطالب في هذه الطريقة على العمل معه في عدة أقسام منها :
1- العمل الجماعي داخل الصف فإلى جانب التعليم الأكاديمي يخضع الطالب لمدة ساعتان للتدريب على النطق و الحوار من خلال الحصص الآتية :
الإثراء اللغوي : و فيها تستخدم المواقف و المناسبات و كذلك القصص الهادفة ذات الحوار البسيط لتدريب الطالب على النطق و المحادثة .
حصص السمعي البصري : و فيها تستخدم الأفلام السمعية البصرية و هي أعدت خصيصاً لتعليم الطالب المحادثة و الحوار بحيث يقوم الطالب بتمثيلها و تطبيقها بكل حوارها في مواقف مشابهة لها في حياته اليومية .
التمارين الموسيقية : حيث خصص لكل صوت في اللغة عدة تمارين تساعد على إخراجه و تهذب نطقه خلال كلمات و جمل .
التمارين الجسدية وهي تمارين يستغل فيها الجسد بحركات مدروسة تساعد على تهذيب الصوت و اخراجه سليماً عن طريق الوقوف على لوح مذبذب ينتقل من خلاله الصوت إلى بقية بما فيها أعضاء الجسم الأعصاب ) ويتم تدريب الطالب في جميع الحصص السابقة تدريباً سمعيا بحيث يبعد وجه المعلم عن الطالب لعدة مسافات و محادثته دون أن يرى حركة الشفاه .
2- العمل الفردي : حيث يتواصل تدريب الطفل في غرفة خاصة على النطق و الكلام و يعمل معه فردياً أخصائي علاج النطق مستخدماً المرشحات التي تعين في توصيل الصوت نقياً للطفل
وقد صممت أجهزة للاستعانة بها عند تدريب المعاقين سمعياً في طريقة اللفظ المنغم والمتبعة في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية وهي كالآتي:
1-جهاز سوفاج (1 )
وهو جهاز يستخدم في الصفوف مع موزع للصوت على عدد تلاميذ الصف الذي لا يتجاوز الثمانية تلاميذ مع سماعات مكبرة للصوت ذبذبة لتوصيل الصوت إلى المخ عن طريق العظم
2- جهاز سوفاج (2)
وهو يستخدم في التدريب على النطق الفردي وتصحيح النطق مع سماعة ومذبذب بالإضافة إلى مرشحات لتنقية الصوت سواء العالي او المنخفض حتى يصل الصوت واضحاً ونقياً الى مخ الطالب
3_ جهاز سوفاج بالاشعة تحت الحمراء وهو مثل جهاز سوفاج و لكن بدون أسلاك فعن طريق ليس الطالب للسماعة التي تلتقط الصوت من خلال مشعات مركبة على الحائط في أربعة أركان الصف وهذا الجهاز يفيد في أنه يجعل الطفل حر الحركة ويتحرك بسهولة وبدون عائق الاسلاك و خاصة في التدريب بالحركات الجسدية
4-مني سوفاج :وهو جهاز سوفاج ولكن صغير يمكن حملة مع الطالب في المدرسة والبيت فيسهل حركة الطالب سواء في البيت او المدرسة
رد: الفيربتونال
الفيربتونال طريقة نحتاج لتفعيلها اكثر في تاهيل اطفلنا هنا في السودان لانها طريقة جيدة للتدريب على التواصل
اماني الشيخ- عدد المساهمات : 6
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد مارس 21, 2010 1:34 am من طرف Admin
» ما الفرق بين صعوبات التعلم ، وبطيئو التعلم ، والمتأخرون دراسياً ؟
الأحد مارس 21, 2010 1:28 am من طرف Admin
» هل يمكن الوقاية من الاعاقه العقلية ؟؟
الأحد مارس 21, 2010 1:25 am من طرف Admin
» أنواع الفحوصات السمعية المستخدمة مع الأطفال
الأحد مارس 21, 2010 1:20 am من طرف Admin
» تصنيفات الاعاقة العقلية
الأربعاء فبراير 24, 2010 5:22 pm من طرف سهيلة القاضي
» تلميذي عصبي ماذا أفعل ؟؟؟
الأربعاء فبراير 24, 2010 5:19 pm من طرف سهيلة القاضي
» الفيربتونال
الأربعاء فبراير 24, 2010 5:13 pm من طرف اماني الشيخ
» نحن وأطفالنا
الأربعاء فبراير 24, 2010 5:10 pm من طرف اماني الشيخ
» طفلي ونموه الطبيعي
الأربعاء فبراير 24, 2010 5:07 pm من طرف اماني الشيخ