بحـث
المواضيع الأخيرة
تصنيفات الاعاقة العقلية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تصنيفات الاعاقة العقلية
1.التخلف العقلي خفيف الدرجة (المأفون او الاهوك) : الأفراد ذو التخلف العقلي البسيط يكتسبون اللغة متأخرين بعض الشيء ولكنهم يصبحون قادرين على إستخدام الكلام في حياتهم اليومية وعلى عقد حوار بسيط . ويكتسب أغلبهم كذلك إستقلالاً كاملاً في رعاية النفس ، المهارات العملية والمنزلية حتى إذغ كان معدل الإرتقاء أبطأ من الطبيعي بكثير . وتظهر الصعوبات الرئيسية عادة في مهام الدراسة الأكاديمية .
وإذا أستخدم إختبار معدل الذكاء المقنن والمناسب فإن النتيجة تتراوح بين (50 – 69) . ويميل فهم وإستخدام اللغة الى تأخر بدرجات مختلفة . ويقول دكتور أحمد عكاشة المذكور في هذا الكتاب : قد تستمر مشكلات اللغة الإجرائية في إعاقة نمو الإستقلالية حتى مراحل الحياة الراشدة ويمكن في قلة فقط من الأفراد التعرف على سبب عضوى ، كذلك قد توجد بعض الحالات مصحوبة بصرع أو إعاقة بدنية .
2.التخلف العقلي متوسط الدرجة (البلاهة) : الأفراد في هذه الفئة بطيئون في تبلور فهم وإستخدام اللغة ، وإنجازاتهم المستقبلية في هذا المجال محدودة . كذلك وقد يتأخر إكتسابهم لرعاية الذات والمهارات الحركية ، أما التقدم في الأعمال المدرسية فهم محدود ، ولكن نسبة منهم تتعلم المهارات الأولية الضرورية للقراءة والكتابة .
ويستطيع ذوو التخلف المتوسط أن يؤدوا أعمالاً يدوية بسيطة كراشدين . وتتراوح نسبة الذكاء عادة ما بين (35 – 49) في الراشدين ويتراوح العمر العقلي ما بين (6 وأقل من 9 سنوات) . وتختلف مستوى إرتقاء اللغة ، فبعض المصابين يستطيعون الدخول والإشترك في حوارات بسيطة ، في حين أن البعض الآخر يمتلك من اللغة فقط ما يسمح بتوصيل إحتياجاته الأساسية ، ومنهم من لا يستطيع أن يتعلم كيف يستخدم اللغة أبداً . وفي أغلب حالات التخلف العقلي متوسط يمكن التعرف على سبب عضوي .
3.التخلف العقلي شديد الدرجة : تتشابه هذه الفئة – بشكل عام – مع فئة التخلف العقلي المتوسط فيما يتعلق بالصورة السريرية ووجود سبب عضوي . أغلب أفراد هذه الفئة يعانون من درجة بالغة من الخلل في الحركة ، أو أي أنواع نقص مصاحبة أخرى مما ذكرت في الاعاقة السابقة وبشكل أكثر شيوع . وهذا يشير الى وجود أذى أو عيب تكويني في الجهاز العصبي المركزي ذي مغزى سريري . وتتراوح نسب الذكاء عادة بين (30 – 34) في الراشدين ويتراوح العمر العقلي بين ثلاث سنوات وأقل من ست سنوات .
4.التخلف العقلي الجسيم (العته) : تقدر نسبة الذكاء بأقل من20 في الراشدين والعمر العقلي أقل من ثلاث سنوات ، مما يعني – عملياً – أن الشخص المصاب غير قادر بالمرة على فهم أو تنفيذ الطلبات أو التعليمات . كما أن قدراتهم على العناية بإحتياجاتهم الأساسية قليلة جداً أو منعدمة ويحتاجون الى مساعدة مع متابعة دائمة . كما أن استخدام وفهم اللغة محدود بفهم الأوامر الأساسية ويعبر عن الطلبات البسيطة . وفي أغلب الحالات يمكن التعرف على سبب عضوي . وتشيع أشكال العجز الشديد ، العصبية أو البدنية الأخرى التي تؤثر على الحركة ، وكذلك الصرع وإضطرابات الإبصار والسمع .
ومن أهم التصنيفات واكثرها شيوعاً واستخداماً في المجال التربوي والمجال الاكلينيكي هي كما يلي:
1. التصنيف حسب نسبة الذكاء : ويستخدم هذا التصنيف في مجال التربية الخاصة ، ويعتمد على اختبارات الذكاء المقننة ويشمل الفئات التالية :
أ.فئة المورون : تتراوح نسبة ذكاء افرادها مابين (50 – 70) درجة حسب اختبارات الذكاء ويتراوح عمرهم العقلي مابين (7- 9) سنوات ويطلق عليهم ايضاً لقب المأفونين . كما يطلق عليهم تربوياً لقب القابلين للتعليم .
ب. فئة البلهاء : وتتراوح نسبة ذكائهم مابين ( 25 – 50) درجة وعمرهم العقلي مابين (3– 7) سنوات ويطلق عليهم تربوياً اسم القابلين للتدريب . وعموماً نجد ان افراد هذه الفئة غير متوافقين اجتماعياً ، اما من الناحية الانفعالية فيلاحظ ان انفعالاتهم رتيبة وضحلة ولديهم بعض النقائص الجسمية والفسيولوجية .
ج . فئة المعتوهين : وتبلغ نسبتهم حوالي 20% من مجموع ضعاف العقول وتقل نسبة ذكائهم عن 25 درجة ، اما عمرهم العقلي فلا يتعدى ثلاث سنوات . ويعاني افراد هذه الفئة من تأخر في عمليات الكلام والمشي .
د . المعتوه العاقل : وهي فئة نادرة من ضعاف العقول . وتمتلك هذه الفئة قدرة تناقض تخلفهم العقلي ، حيث انهم يمتلكون قدرة عقلية او موهبة خارقة من ناحية ما مثل القدرة الموسيقية ، النحت المبتكر ، الذاكرة الممتازة او الرسم الرائع ، رغم وجود صفات الضعف العقلي فيهم .
2. التصنيف الاكلينيكي للمتخلفين عقلياً : يتميز المتخلفون بحسب هذا التصنيف بخصائص جسمية وتشريحية وفسيولوجية ومرضية بجانب التخلف العقلي . وأهم انماطهم الاكلينيكية كما يوردها حامد زهران (1977) ما يلي :
أ. المنغولية : وتسمى احياناً باسم البله المنغولي او العته المنغولي او مرض داون وهذه حالة ضعف عقلي ولادي . وتتميز بخصائص جسمية واضحة تشبه ملامح الجنس المنغولي ويصاحبها بله او عته . وتبلغ نسبة هؤلاء حوالي
5- 10% تقريباً من حالات الضعف العقلي . ومعظمهم من فئة البلهاء ونسبة اقل من المعتوهين ونسبة ضئيلة جداً من المأفونين . وسبب هذه الحالة اضطراب الافرازات الداخلية عند الام في بداية الحمل خاصة اذا كانت كبيرة السن ، او شذوذ توزيع الكروموزومات .
ب . القزامة او القصاع : وهي حالة ضعف عقلي تتميز بقصر القامة بدرجة ملحوظة . وتعرف احياناً باسم القماءة ولا يزيد مستوى الذكاء في هذه الحالة عن البله أو العته . وسبب هذه الحالة إنعدام او قلة افراز الغدة الدرقية مما يؤدي الى تلف المخ .
ج . صغر الجمجمة : وهذه حالة ضعف عقلي ولادي تتميز بصغر حجم الرأس . ولا يزيد مستوى الذكاء في هذه الحالة عن العته أو البله . وسبب هذه الحالة إصابة الجنين في الشهور الاولى من الحمل أو حدوث عدوى أثناء فترة الحمل وإلتحام عظام الجمجمة مبكراً بحيث لا يسمح بنمو حجم المخ نمواً طبيعياً .
د . كبر الدماغ : وهذه حالة ضعف عقلي تتميز بكبر حجم محيط الجمجمة وزيادة حجم الدماغ . ويصاحب زيادة حجم الجمجمة زيادة في حجم المخ خاصة الخلايا الضامة والمادة البيضاء . ويتراوح مستوى الضعف العقلي في هذه الحالة بين البله والعته وهي حالة نادرة الحدوث .
ه . إستسقاء الدماغ : وهذه حالة ضعف عقلي ترتبط بتضخم الرأس وبروز الجبهة نتيجة لزيادة السائل المخي الشوكي بشكل غير عادي مما يؤدي إلى تلف المخ نتيجة للضغط المستمر . ويتوقف مدى الضعف العقلي على مقدار التلف الذي حدث بأنسجة المخ . ويتراوح مستوى الضعف العقلي بين الأفن والعته . والعلاج الوحيد هو التدخل الجراحي.
و . حالات الفينايل كيتونوريا : وتعد من حالات الضعف العقلي حيث تنتج عن زيادة الفينايل في الدم بسبب قصور عملية الأيض (عملية التمثيل الغذائي) ونقص الأنزيمات اللازمة لتمثيل الأحماض الأمينية . ويظهر ذلك في البول ويتميز المريض بالبشرة الفاتحة والعيون الزرقاء والقامة المنحنية والمسافة الواسعة بين قواطع الأسنان "هت وجي" (1976) .
3 . تصنيف الرابطة الأمريكية للضعف العقلي : بناء على التعريف الذي تبنته هذه الرابطة والذي وضعه "جروسمان" (1977) ، وضعت الإتجاهات الحديثة لتقييم التخلف العقلي مركزة في ذلك على بعدين أساسيين هما : الأداء العقلي العام والسلوك التكيفي . ولذلك فأن وظيفة التقييم هنا هي إيجاد مستوى الأداء لهؤلاء الأفراد مقارنة بالناس عامة ، وذلك بغرض تصنيفهم لتقديم الخدمات الخاصة بهم . وقد حدد جروسمان (1983) خمس خطوات عامة يتم بمقتضاها معرفة ما اذا كان الفرد متخلفاً أم لا وهي :
أ . التعرف على وجود مشكلة (على سبيل المثال) التأخر في النمو .
ب . تحديد ما إذا كانت هنالك نقائص في السلوك التكيفي .
ج . تحديد وقياس القدرة العقلية العامة .
د . إصدار قرار يتعلق بوجود تخلف في القدرة العقلية أم لا .
ه . إصدار قرار عن مستوى التخلف العقلي حسب ما تشير أليه مقاييس القدرات العقلية .
وبناء على نسبة الذكاء يحدد مستوى التخلف العقلي للفرد ويتضمن الفئات التالية :
أ . التخلف العقلي البسيط (55 – 70) .
ب . التخلف العقلي المتوسط (40 – 55) .
ج . التخلف العقلي الحاد (25 – 40) .
د . التخلف العقلي الحاد جداً (25 وما دون ذلك) .
مستويات التخلف العقلي هي ايضا :
1. تخلف عقلي خفيف من 55 – 50 إلى 70 درجة تقريباً على مقياس ذكاء مقنن ثقافياً .
2. تخلف عقلي متوسط من 35 – 40 إلى 50 – 55 درجة تقريباً على مقياس ذكاء مقنن ثقافياً .
3. تخلف عقلي شديد من 20 – 25 إلى 35 – 40 درجة تقريباً على مقياس ذكاء مقنن ثقافياً .
4. تخلف عقلي عميق أقل من 20 إلى 25 درجة .
5. حالات من التخلف العقلي غير المحددة تكون شديدة وغير قابلة للقياس بإختبارات عقلية مقننة .
هناك أكثر من طريقة لتصنيف التخلف العقلي ومن أهمها :
1. التصنيف الطبي – البيولوجي : يعتمد على أسباب التخلف العقلي . وعلى أي حال إن حوالي 75% من حالات التخلف العقلي لا يعرف لها سبب محدد .
2. التصنيف الاجتماعي النفسي : يعتمد هذا التصنيف على درجة الذكاء (المعيار السيكومتري) والسلوك التكيفي . وفي كلتا الحالتين يصنف التخلف العقلي الى بسيط ومتوسط وشديد وشديد جداً .
3. التصنيف التربوي : ويصنف التخلف العقلي كما يلي :
أ . تخلف عقلي حدي أو بطء تعلم (70 – 85) .
ب . متخلفون عقلياً قابلون للتعلم (50 – 70) .
ج . متخلفون عقلياً فابلون للتدريب (30 – 50) .
د . متخلفون عقلياً إعتماديون (أقل من 30) .
كما أنه لا يزال الإتفاق معقوداً بين التربويين على أن الأفراد المتخلفين عقلياً يختلفون فيما بينهم في درجة ذلك التخلف العقلي ، ولذلك نجد خمسة مستويات للتخلف العقلي :
1. الحد الفاصل بين السواء واللاسواء .
2. بسيط .
3. متوسط .
4. خطير .
5. عميق .
رد: تصنيفات الاعاقة العقلية
تختلف التصنيفات في عناوينها ولكن اعتقد ان التقسيم بداخلها واحد وافضلها المعتمد على درجة الذكاء (التربوي) . وهذا رائ شخصي .
سهيلة القاضي- عدد المساهمات : 4
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد مارس 21, 2010 1:34 am من طرف Admin
» ما الفرق بين صعوبات التعلم ، وبطيئو التعلم ، والمتأخرون دراسياً ؟
الأحد مارس 21, 2010 1:28 am من طرف Admin
» هل يمكن الوقاية من الاعاقه العقلية ؟؟
الأحد مارس 21, 2010 1:25 am من طرف Admin
» أنواع الفحوصات السمعية المستخدمة مع الأطفال
الأحد مارس 21, 2010 1:20 am من طرف Admin
» تصنيفات الاعاقة العقلية
الأربعاء فبراير 24, 2010 5:22 pm من طرف سهيلة القاضي
» تلميذي عصبي ماذا أفعل ؟؟؟
الأربعاء فبراير 24, 2010 5:19 pm من طرف سهيلة القاضي
» الفيربتونال
الأربعاء فبراير 24, 2010 5:13 pm من طرف اماني الشيخ
» نحن وأطفالنا
الأربعاء فبراير 24, 2010 5:10 pm من طرف اماني الشيخ
» طفلي ونموه الطبيعي
الأربعاء فبراير 24, 2010 5:07 pm من طرف اماني الشيخ